تعرف علي قصة " لعازر "   الذي اقمه المسيح من الاموات بعد دفنه 
تعرف علي قصة " لعازر "  الذي اقمه المسيح من الاموات بعد دفنه 


تعرف علي قصة «لعازر» الذي اقامه المسيح من الأموات بعد دفنه 

مايكل نبيل

السبت، 11 أبريل 2020 - 02:16 م

ترأس صباح اليوم قداسه البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس سبت لعازر  بالمقر الباباوي بدير الانبا بيشويبوادي النطرون دون حضور شعب وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا».

وتعرض «بوابة أخبار اليوم» أهم المعلومات عن سبت لعازر

حيث يُعتبر سبت لعازر في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هو أهم المُعجزات للسيد المسيح والتي تحدث عنها الكتاب المقدس كما إنها تحمل مكانة عظيمة في تاريخ الديانة المسيحية في العالم، حيث إقامة لعازر علي يدالمسيح بعد أن مكث في القبر أربعة أيام حتى أن انتن جثمانه، ومن المعروف بأنه من أقرب الأصدقاء له. ويروي الكتاب المقدس هذه المُعجزة إن قصة إقامة المسيح لعازر من الأموات وهو قديس مؤمن كان من بيت عبرة وشقيق لكل من مرثا ومريموكانوا أسرة مقربة إلى قلب المسيح، وذات ليلة وصل إلية نبأ عن مرض لعازر وسارع السيد المسيح وبعض من تلاميذه لتفقد أوضاع هذا القديس المؤمن فوجدوا مريم ومرثا اختاه حزينتين على رحيل أخيهم الذي توفى منذ 4 أيام وحين ذهب المسيح

إلى قبر هذا القديس قال له السيد المسيح "هلما خارجا" وتحققت المعجزة وإقامة من الموت مره آخري.

ويصلي قداس سبت لعازر بصلاة تسبحة نصف الليل ويُقال فيها الذكصولوجيه الخاصة بسبت لعازر، كما تقال الإبصالية الخاصة به أيضًا ثم الطرح فالختام المعتاد.

وفي رفع بخور باكر الذي يبدأ قبيل القداس الإلهي؛ تُقال فيه أرباع الناقوس الخاصة بسبت لعازر بعد الربع الخاص بالقديسة العذراء مريم،ثم تٌقال أوشية الراقدين وبعدها   الذكصولوجيات كما في تسبحة نصف الليل.

ويقول الكاهن إفنوتي ناي نان، ثم تقرأ النبوات ولا تقال   الطلبة ولا تعمل ميطانيات ولا إكلينومين طاغوناطا ثم تقال   أوشية الإنجيل ويقرأالإنجيل قبطيًا وعربيًا، ومرد الإنجيل   الخاص به ثم الختام السنوي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة